aflou

بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
السلام عليكم أخي الزائر
نرجو أن تحظى بالمتعة والفائدة في منتداك ، منتدى آفلو
ونرجو أن تتفضل بالدخول إن كنت عضوًا
أو التفضل بالتسجيل إن كنت زائرًا
فتح الله عليك أبواب الخير
محمد الحبيب منادي


aflou

آفلو ، ماضيًا ، حاضرًا ، ومستقبلاً .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم في منتدى آفلو ، ونرجو منك أخي الزائر المساهمة في تطويره والسير به إلى أعلى مراتب الإبداع - محمد الحبيب منادي -


شاطر | 
 

 نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 شعبة آداب وفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
barbu



عدد المساهمات : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 شعبة آداب وفلسفة   الإثنين أبريل 11, 2011 11:10 pm

النّص:
قال الشاعر أحمد شوقي :
1. اختـلاف النّهار و الليل يُنســـــي * أذكـرا لي الصّبـا و أيّــام أنســي
2. و صفا لي مُـلاوة من شبـــــاب * صـوّرت من تصـورات و مَـــسّ
3. عصـفت كالصّبا اللعـوب و مــرّت * سنـة حلـوةً ، و لذّة خلــــس
4. وسـلا مصرSadهل سـلا القلـبُ عنـها) * أو أسـا جرحـه الزّمـان المؤسـي؟
5. كلّمـا مـرّت الليـــــالي عليــه * رقّ و العهـدُ في الليـالي تُقـــسّي
6. مستطار إذا البواخــــر رنّـــت * أول الليـل ، أو عـوت بعـد جَـرس
7. يا ابنة اليمّ ما أبــوك بخيــــل * ما لَـه مولعـاً بمنـع و حبـــس؟
8. أحـرام على بلابلــــه الـــدو * حُ ، حلال للطيــر من كلّ جنــس؟
9. وطني لو شُغلت بالخلـــد عنـــه * نازعتني إليه في الخلــد نفســـي
10. شهد الله لم يغــب عن جفونــــي * شخصُـه ساعــة و لم يخـلُ حسّـي
11. و كأنّي أرى الجزيـرة أيكـــــا * نغمـت طيــره بأرخـــم جَــرس
12. و أرى النيـل كالعقيـــق بواديــ * ـه و إن كـان كوثَــر المتحسّــي
13. و كأنّ الأهرام ميـزانُ فـرعــــو * نَ بيوم على الجبابــــر نَحـــس

شرح بعض المفردات :
* ملاوة : برهة من الدهر. * سِنَةٌ : غفلة.
* اليمّ : البحر. * النّكس : الدناءة و الضعف.
* الأيك : الشجر الكثيف.

الأسئلة :
أ - البناء الفكريّ: ( 09 نقاط )
1. كيف صوّر الشاعر ذكريات صباه وهو في منفاه ؟
2. في الأبيات حنين إلى مصر وألم من الاغتراب. ما الألفاظ والعبارات الدالة على ذلك؟
3. قطع الشاعر عهوداً لوطنه، ما مضمون هذه العهود؟ بيّن ذلك من القصيدة.
4. تنوّعت العواطف في النّص بحسب المواقف المعبّر عنها: حدّدها ومثّل لذلك من القصيدة.
5. بم تفسّر توظيف المثنّى المخاطب في مطلع القصيدة؟ علّل.
6. حدّد البيت الذي يدل على قوة ارتباط الشاعر بوطنه، ثم اشرحه.
7. يعكس البيت الأخير مظهرا من مظاهر ثقافة أحمد شوقي: حدّده مع التعليل.
8. ما الأنماط النّصّية المعتمدة في النّصّ، وما النّمط الغالب فيه؟
ب- البناء اللغويّ: (09 نقاط).
1. بيّن كيف كان لاعتماد ضميري الغائب والمتكلم دور في بناء النّصّ؟
2. ما مدلول لفظتي « سلا » في البيت الرابع، وكيف تسمّى هذه الظاهرة في علم البلاغة ؟
3. أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات، ذاكرا المحلّ الإعرابي لما بين قوسين.
4. ما المعنيان اللّذان أفادتهما « ما » في البيت السابع؟
5. وظّف الشاعر الأسلوب الإنشائيّ في البيت السابع، وضّحه مبرزا علاقته بنفسيته.
6. ما الصورة البيانيّة في قوله: « يا ابنة اليمّ »؟ اشرحها مبيّنا أثرها في المعنى.
7. هل تجد الشاعر مقلّدا أم مجدّدا في موسيقى القصيدة الخارجيّة والداخليّة؟ علّل.
ج - التقويم النقديّ : نقطتان(02 ).
في النّص الكثير من خصائص أدب المنفى حدّدها مع التمثيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 شعبة آداب وفلسفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aflou :: منتديات التعليم :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: