aflou

بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
السلام عليكم أخي الزائر
نرجو أن تحظى بالمتعة والفائدة في منتداك ، منتدى آفلو
ونرجو أن تتفضل بالدخول إن كنت عضوًا
أو التفضل بالتسجيل إن كنت زائرًا
فتح الله عليك أبواب الخير
محمد الحبيب منادي


aflou

آفلو ، ماضيًا ، حاضرًا ، ومستقبلاً .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم في منتدى آفلو ، ونرجو منك أخي الزائر المساهمة في تطويره والسير به إلى أعلى مراتب الإبداع - محمد الحبيب منادي -


شاطر | 
 

 نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abou ekhlass
Admin
avatar

عدد المساهمات : 37
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
العمر : 38

مُساهمةموضوع: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008   السبت أبريل 09, 2011 10:54 pm

[right]النّصّ :
« إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان مدنيّ بالطّبع ". وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان وركّبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إلاّ بالغذاء ، وهداه إلى التماسه بفطرته ، وبما ركّب فيه من القدرة على تحصيله ، إلاّ أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من الحنطة مثلاً – فلا يحصل إلاّ كثير من الطّحن والعجن والطّبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الثّلاثة يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إلاّ بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك يحتاج كلّ واحد منهم أيضاً في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .
ولمّا كان العدوان طبيعيّاً في الحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضواً يختصّ بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضواً من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل الرّماح التي تنوب عن القرون النّاطحة ، والسّيوف النّائبة عن المخالب الجارحة .
فالواحد من البشر لا بدّ له من التّعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته ».
« ابن خلدون»


أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.
2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.
3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.
4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ علّل لما تذهب إليه.
5 ـ هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ علّل.
6 ـ هل تلمس في النّص عاطفة؟ علّل.
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
1 – ما المعنى الذي أفادته « لو» في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟.
2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » في قوله : « من الحنطة » ، وفي قوله :
« عوضاً من ذلك » ؟
3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.
4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعلّل ذلك ؟
5 – حدّد النّمط الغالب على النصّ .
6 ـ علّل غياب الخيال في النّصّ.
جـ - التّقويم النّقديّ : [ 03 نقاط ]
ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمثّل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من
خلال النصّ ؟


الحل سيتم عرضُه لاحقاً - بالتوفيق
أرجو عدم الاطلاع على الحل قبل المحاولة
بالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aflou.7olm.org
 
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص الحوار الكامل لاحمد حسن ف البيت بيتك ..
» 5 التمارين الكاملة والصحيحة لكمال الاجسام البرنامج الكامل لبناء العضلات
» اجمل اغاني الشاب نصرو )رومنسي(
» جميع أناشيد فرقة البشائر العراقية
» جميع اختصارات برنامج الوورد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aflou :: منتديات التعليم :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: